منتديات ماسة المغرب - منبركم لإبداء آراءكم 


منتديات ماسة المغرب Index du Forum


 Se connecter pour vérifier ses messages privés 

 FAQ
   Rechercher   Membres 

 Profil         Connexion 
 
IMPORTANT

Poster un nouveau sujet Répondre au sujet منتديات ماسة المغرب Index du Forum ->

القـــــــسم الــعــام

->

النقاش الجاد

Sujet précédent :: Sujet suivant
Auteur Message
polat
المراقب العام
المراقب العام

Hors ligne

Inscrit le: 29 Jan 2010
Messages: 107
الدولة..المدينة: Morroco
ذكــر برج الحمل [21(أذار-مارس-شوال) - 20(نيسان-أبريل-ذو القعدة)] 兔 Lapin

MessagePosté le: Mar 9 Mar - 18:06 (2010) Sujet du message: IMPORTANT Répondre en citant

"الوشم على الأجساد"... ظاهرة سلبية أم حرية شخصّية ..؟   
 
 
 
 
الوشم ظاهرة شائعة في المجتمعات العربية وبالذات البدوية والقروية   
  
 
 
انتشرت ظاهرة الوشم (التاتو) في أوساط الشباب في الآونة الأخيرة، وأصبحت تتطور بصورة تتلاءم مع الموضة والأزياء, حتى بات الجسد مسرحا للتعبير عن آراء أصحابه,    
مستخدمين أشكال وزخارف وكتابات تتماشى مع شخصياتهم. ومن هذه الرسومات ما تستقر على الأذرع أو على الكتف ومنها ما يرسم على الرقبة أو على الوجه.ورغم ذلك إن هذه الظاهرة ليست حديثة أو دخيلة على المجتمع, ومن منا لم ير سيدة قروية كبيرة في العمر تضع الوشم على وجهها لاعتباره جالب للحظ أو لطرد الأرواح الشريرة أو كونه رمز للجمال كما يعتقدون...وبانتشار الوشم بين جيل الشباب الحالي أصبح عملية تقليد كاملة للفنانين والرياضيين وغيرهم ممن نراهم على شاشات التلفاز.
وانتقل الشباب من رسم الوشوم الصغيرة التي اعتدنا أن نراها إلى حفر وشوم كبيرة ذات ألوان مختلفة ورسومات عديدة فمنها النسر المحلق ومنها النمر الغاضب كما امتدت لحفر رموز تعبر عن الانتماء الوطني كرسم علم الدولة على الصدر أو اليدين وكلمات وطنية أخرى.
ورغم تحريم الأديان لهذا التصرف بالإضافة إلى صعوبة إزالة وشم رسم على الجسد بسبب الخطورة الصحية التي ترافق عملية الإزالة نرى العديد من الشباب يقبلون على هذا العمل...



  
 
صيف وعضلات...اعتبر مصطفى البقاعي "طالب جامعي" أن الوشم تعبير عن حرية شخصية لأي فرد ولم يندم على قراره بوشم ذراعه كون الموضوع لا يخرج عن نطاق الحرية عن التعبير وطالما لكل شخص رأيه وأفكاره الخاصة به فأين الغلط.
أما محمد اسماعيل، طالب تاريخ سنة ثانية، فيرى أن الوشم ينتشر بشكل أكبر في فصل الصيف خصوصاً عند الشباب ذوو العضلات المفتولة وذلك لإبراز الوشم بشكل أوضح وإظهار جمالية الجسم برفقة الوشم.
ويتابع محمد الوشم عموماً لا يليق إلا لأصحاب "العضلات" فيعطي منظراً جميلاً ويزيد ثقة الشخص الواشم بنفسه.
تقليد أعمى... وسخافةلم ننته من طرح السؤال على لمى بخصوص الوشم حتى قاطعتنا وانتقدت كل من يضع الوشم أو يروج له أو يصنعه فترى لمى أن كل هذه الزخارف والرسومات التي توضع على الجسم ليست سوى تقليد أعمى للغرب من دون التفكير ولو قليلاً بعواقب النقش على الجسم.


وتضيف لمى (27 عام)، وهي مدرّسة ابتدائي "في ذات الأيام عاد أخي إلى المنزل في آخر الليل وهو يضع الوشم على ذراعه وكتفه من قبل أحد أصدقائه فبدأت بالصراخ عليه لماذا فعلت هذا؟ وماذا يعني إذا وضعت وشم على جسمك؟ وهل ستصبح "زلمة" إذا وضعت هذا الخربشات على يديك؟ وعلقت لمى في النهاية سخافة".


  
 
"بيكهام" هو السبب...يقول سومر أصلان "أنا من متابعي كرة القدم حتى الجنون وأقضي كل أوقاتي بمتابعة المباريات العالمية والدوريات الأوربية وعندما شاهدت اللاعب الانكليزي "ديفيد بيكهام" في كأس أمم أوربا التي أقيمت في البرتغال 2004 أعجبت كثيراً بالرسومات المزخرفة بشكل رائع على يديه وكتفيه ورقبته، ولذلك ومنذ ذلك الوقت ذهبت إلى أحد "الوشامين" ووضعت وشماً على كتفي الأيسر  تيمناً باللاعب المفضل على قلبي بيكهام.
صاحب أحد محال الوشم: أغلب زبائني من العراقيين والمغتربين
قال صاحب محل لصنع الوشم و"التاتو" في منطقة مساكن برزة (بحر الحموي) أنه "تعلم المهنة في لبنان ويعمل بها منذ 17 عام أما فترة عمله في دمشق فلا تتجاوز 4 سنوات، وبالنسبة لزبائنه فأغلبهم من العراقيين، حوالي 95%، الذين يعبروا عن مأساتهم بوشم خريطة العراق أو نسر يحمل علم العراق مثلاً أي تعبير عن شيء وطني".




ويضيف بحر "أما بالنسبة للحالة الصحية فلا يوجد أي خوف من ذلك إذا تم إتباع طريقة نظامية مثل تعقيم الأدوات وتنظيفها مراراً، كما أن هناك أحبار مخصصة للوشم مثل الأعشاب وهي لا تضر فلو أن الجسم تحسس من هذه المادة لكان انتفخ مكانه وهذا لم يحصل معي طوال فترتي بالمهنة".
أما "جورج" الذي يملك محل لصناعة الوشم في منطقة باب توما قال أن أغلب زبائنه من النساء وتتنوع طلباتهن بين "تاتو" الحواجب والشفاه إضافة إلى وشم رسومات مختلفة على مناطق متنوعة من الجسم.
أخصائية جلدية: الوشم قد يسبب بانتقال مرض التهاب الكبد أو الايدزوفي هذا الشأن قالت الأخصائية الجلدية، د.لينا شحرور أن الوشم سواء كان بواسطة الحبر الكيماوي أو الأعشاب يعتبر إدخال مادة غريبة على الجسم الأمر الذي قد يسبب انتقال أمراض مثل التهاب الكبد أو الإيدز.
وأضافت شحرور "حالات المرض تتم عن طريق الإبر المستعملة في رسم الوشم اذا كانت غير معقمة أو اذا استخدمت الإبرة نفسها من شخص لآخر".




وتابعت "هناك حالات تجبر الأشخاص على رسم الوجه مثل الحروق أو التشوهات أو الشعر الزائد في الوجه وفي هذه الحالة يكون الوشم لإخفاء العيوب أي أنه يستخدم للتجميل".
طبيب نفسي: الوشم للفت الانتباه وإثبات الشخصيةاعتبر الطبيب النفسي جلال الدين شربا أن البعد النفسي في هذا الموضوع يتمثل في أنه "امتداد لتقاليد تاريخية واجتماعية كما أنه موضة وصرعة انتقلت في أيامنا هذه إلى جيل الشباب للفت الانتباه أو لإثبات شخصية الواشم معتبرين الفنانين والممثلين أنموذجاً لهم".


وأضاف شربا أن الوشم قد يكون شعار لجماعة دينية أو سياسية أو فكرية معينة، كما أنها صرعة تهدف إلى السير في كل ما هو جديد".
"الوشم"... ذهب الفقراء يقول جاسم، أستاذ تاريخ وهو من منطقة الفرات، "تتركز أماكن الوشم عند المرأة الفراتية غالباً في الساقين والأنف وأسفل الفم والأصابع وأغلب النساء اللواتي كانوا يوشمون هم من "القرباط".
ويضيف جاسم "لم يعد للوشم انتشار بين النساء مثل أيام زمان، حيث أن الفتيات في هذه الأيام ترفض هذه النقوش والزخرفات لأنها بحسب رأيهن تربطهن بالمجتمع الريفي، كما أن التقاليد والعادات تغيرت عما قبل وبالتالي لم تعد منتشرة بشكل كبير".




ويتابع جاسم " تختلف أهداف الوشم قديماً بين الذكور والإناث، فالذكور كانوا يحفرون الوشم للعلاج من المرض أو طرد الأرواح الشريرة، بينما البنات يستخدمن الوشم للزينة".
وفي هذا الشأن تقول الحجة فضة التي تبلغ من العمر 69 عام وتسكن في إحدى قرى ادلب إن "الوشم ليس حديثاً بل هو قديم، فالنساء أيام زمان كانوا يضعون النقاط والأشكال الهلالية على الخدين أو أسفل الفم بالإضافة إلى "الحلق" التي تعلق على الأنف".
وتضيف فضة (البدوية الأصل) "يختلف الوشم عما هو الآن، فاليوم تستخدم أدوات حديثة لصنع الوشم كما تستخدم زخارف وأشكال منظمة لم تكن موجودة في السابق، فقديماً يتم تحديد مكان الوشم على اليد أو الوجه غالباً ثم يتم غرز الإبرة مكانها باستخدام غبار القهوة الموجود على الدلات (إناء توضع فيه القهوة في المضافات العربية). كما أخبرتنا أن الوشم كان يدعى قديما "ذهب الفقراء".. كونه يعتبر زينة للمرأة الفقيرة التي لا تملك ثمن الحلي غالي الثمن".




Revenir en haut
MSN Skype
Publicité






MessagePosté le: Mar 9 Mar - 18:06 (2010) Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
kadmin
صـاحب الموقع
صـاحب الموقع

Hors ligne

Inscrit le: 23 Jan 2010
Messages: 72

MessagePosté le: Sam 13 Mar - 21:48 (2010) Sujet du message: IMPORTANT Répondre en citant



هده ثقافة الغرب


و هدا هو الغزو الفكري لكن شباب المسلمين لم يع الدرس جيدا




نسأل الله أن يردنا إلى دينه ردا جميلا




و تلك الأعضاء التي يشوهونها بتلك الطريقة سيئلون يوم القيامة






_________________


Revenir en haut
tgimbk
المراقب العام
المراقب العام

Hors ligne

Inscrit le: 12 Fév 2010
Messages: 191
الدولة..المدينة: maroc
ذكــر برج العذراء [23(آب-أغسطس-ربيع1) - 22(أيلول-سبتمبر-ربيع2)] 龍 Dragon

MessagePosté le: Dim 21 Mar - 23:38 (2010) Sujet du message: IMPORTANT Répondre en citant

 

_________________
أوصي نفسي و أوصيكم بتقوى الله


Revenir en haut
AIM MSN
Contenu Sponsorisé






MessagePosté le: Aujourd’hui à 22:07 (2017) Sujet du message: IMPORTANT

Revenir en haut
Montrer les messages depuis:
Poster un nouveau sujet Répondre au sujet منتديات ماسة المغرب Index du Forum ->

القـــــــسم الــعــام

->

النقاش الجاد

Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1


Sauter vers:  

Portail | Index | Creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Template subMarine by SoSo
Powered by phpBB © 2001, 2017 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com